العدد الجديد من مجلة الأدب الإسلامي 106
كتب   مدير الموقع  نشر فى : Apr 05, 2020   طباعة   أرسل لصديق  أرسل لصديق 
106

 

 

 

 

بدأ مدير التحرير هذا العدد بافتتاحية عنوانها: كيف نؤسس نظرية لنقدنا العربي الإسلامي؟ وتضمن العدد مجموعة من الدراسات ومقالات، وهي: الانفتاح النقدي عند الدكتور عماد الدين خليل؛ د.إسماعيل إبراهيم المشهداني، والأدب الإسلامي والتحديات الفكرية المعاصرة؛ د.مصطفى جمعة، ورؤية إسلامية لأدب الأطفال في أشعار وقصص محمد الشرقاوي؛ د. صلاح عدس، والشاعر التركي يامان داده حياته ومقتطفات من شعره؛ د.عبد الستار الحاج حامد، والعلاقة بين الرجل والمرأة بين القرآن الكريم والشعر العربي؛ د.زينب بيره جكلي، وأحمد محمود مبارك وومضة في جبين الجواد؛ ناجي عبد اللطيف، وقراءة فنية في التغريبة اليمانية للقاص د.حسين علي محمد؛ لبابة أبو صالح، والاقتباس القرآني في رواية نردين أبو نبعة "قد شغفها حباً"؛ خليل محمود الصمادي، ورمضان في مرآة أمير البيان الأستاذ أحمد حسن الزيات؛ محمد أحمد عبد القادر محمد، وجاءت الورقة الأخيرة بعنوان: لا تقرأ، د.أحمد محمد كنعان.

 


وفي الشعر تضمن العدد مجموعة من القصائد وهي: مشاهد من يوم القيامة؛ د.عبد الرحمن العشماوي، غرفة من بحر النبوة؛ إبراهيم يوسف منصور، السيدة سِتُّون؛ د.عائض القرني، ظلُّ الأيك؛ د.عبدالرزاق حسين، جليس صالح؛ ناصر بن عبد الله الخزيّم، يا جنتي؛ يوسف محمد سعودي، رذاذ الحروف؛ خديجة أبي بكر ماء العينين، جواز سفر؛ محمود مفلح؛ متى يصحو الرَّبيع بنا؟ مصطفى عكرمة، في ذكرى وفاتها الثالثة؛ عبدالله بن محمد المسعد، من وحي اللقاء والغياب؛ مفيد فهد نبزو، وربَّـما؛ نجاح عبدالقادر سرور، متى؟ د.حيدر البدراني، قلوب الورد تنتحب؛ أشرف محمد قاسم، عدن الجمال؛ ناصر بن حيدة، الإسفار عن الشوق؛ عامر زردة، ومسرحية شعرية بعوان: عمر واليتامى؛ يحيى حاج يحيى.

 


 وضم الإبداع السردي خاطرتين: برمج نعيك؛ د.أحمد بسام ساعي، والبصمة؛ إيمان شراب ونثيرة بعنوان: يا حادي الركب؛ د.رجاء عبيد، ومقامة بعنوان: المقامة القصصية د.غازي مختار طليمات.

 


       وضم أيضاً عدداً من القصص القصيرة هي: انتظار؛ عبده حقي، الشيك المنتظر؛ محمود أحمد علي، سماح؛ د.منى محمد العمد، أبو دقيق؛ حمدي عمارة.

 


وفي الأبواب الثابتة: كان لقاء العدد مع: الأديب حسن مقبول الأهدل؛ حوار: محمد أحمد حسن فقيه، وتراث الأدب الإسلامي: توقير الصحابة؛ شعر بديع الزمان الهمذاني، ومن ثمرات المطابع: البعد الحضاري للغة العربية؛ د.أحمد تمَّام سليمان، ورسالة جامعية: المصطلح النقدي لدى محمد حسن بريغش قضايا وإشكالات ومفاهيم؛ الباحث د.الطيب رحماني، ومكتبة الأدب الإسلامي: المهارات الوظيفية للغة العربية تأليف د.وليد قصاب؛ عرض: التحرير، وأخيراً أخبار الأدب الإسلامي؛ إعداد: شمس الدين درمش.    

 


تعليقات القراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كنت مسرورا جدا على إنتاجكم الأدبي الإسلامي القيم الذي شفته في هذا الموقع وجزاكم الله كل خير في الدنيا والآخرة.
أنا قدمت رسالتي الدكتوراه في الأدب الإسلامي وكنت عاشقا جدا أن أشارك في نشر بعض مقالاتي في مجلة الفصيلة التي تخص بالأدب الإسلامي إلا أني لا أعرف متى وكيف تنشر المقالات في هذه المجلة القيمة.
ثانيا: رأيت بعض الكتب في مكتبة الأدب الإسلامي في خلال هذا الموقع وحاولت كل المحاولة أن أحمل تلك الكتب ولم لم أستطع. والمرجو من سماحتكم تبيان كيفة تواجد تلك الكتب من فضلكم. دمتم خيرا وتقبلوا مني فائق الاحترام .
محمد هشام الشماط Apr 08, 2020
االإدارة الموقرة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرسلت إليكم دراسة نقدية لرواية الدكتور إيهاب بديوي: ميراث النار. على أمل النشر بمجلتكم الألكترونية أو المجلة الورقية .
وإلى الآن لم يصلني منكم أي إشعار بوصولها أو متى نشرها .. أو عدم الموافقة على نشرها ..
يرجى إعلامي بما ترونه حولها .. شاكرا لكم فضلكم وجهدكم من أجل نشر الأدب الإسلامي.
أشرف قاسم Apr 07, 2020
شكرا لكم على هذا العدد الممتاز كالعادة وشكرا لنشر قصيدتي "قلوب الورد تنتخب " وليتكم تنشرون العدد بصيغة bdf

علق برجاء التدقيق اللغوي لما يكتب